Perniagaan Dengan Prinsip-prinsip Islam

 

 

التجارة بالمبادئ في الإسلام

 

الملخص

يجب أن يقوم مفهوم التجارة في الإسلام على القيم والأخلاق المستمدة من القيم الأساسية للدين التي تدعم الصدق والعدالة. وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم المبادئ الأساسية حول كيفية تنفيذ التجارة العادلة والنزيهة. المبدأ الأساسي الذي وضعه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يتعلق بآلية السوق في التجارة ، حيث يمكن للطرفين بيع وشراء البضائع بصدق ، أي عدم وجود تدخل أو تدخل من أطراف أخرى في تحديد سعر البضائع. بصدق ، من المأمول أن تتقدم الأعمال التجارية للمسلم وتتطور لأنه ينال البركات من الله سبحانه وتعالى في كل من الدنيا والآخرة.

 

الكلمات الدالة: الصدق والتجارة منظور اسلامي

 

 

 

Abstract

The concept of trading in Islam must be based on values and ethics derived from basic religious values who uphold honesty and fairness. Rasulullah SAW has laid down basic principles about how to conduct fair trade and honest. The basic principle laid down by the prophet Muhammad is relating to market mechanisms in traiding, that is where both parties can sell and buy each other goods sincerely i.e. there is no interference as well intervention of other parties in determining the price of goods the expected honesty of a muslim traiding business will progress and develop because it will be blessed from Allah SWT both in this world an the hereafter.

 

Keyword: Honesty, Trade, Islamic Perspective

الإفتتاح

بحمد الله سبحانه وتعالى على نعمه ورحمته ، يمكنني كتابة هذا المقال في مناقشة " التجارة بالمبادئ في الإسلام". هذه المقالة مقدمة بلغة بسيطة وسهلة الفهم ، والمناقشة فصلاً فصلاً ليست طويلة جدًا ولكنها أيضًا ليست موجزة جدًا.

تم إنشاء هذا المقال لاستيفاء امتحان منتصف الفصل الدراسي والامتحان النهائي للفصل الدراسي الأول في دورة المعامل الفقهية للعام الدراسي2020-2021 أود أن أشكر الأستاذ رشماد رصقي كورنيوان ، كمحاضر عيون في فقه المعامله ، الذي قدم لي التوجيه.

نعتذر إذا كان هناك العديد من الأخطاء في الطباعة والاقتباسات التي لم تكن مرضية للغاية. آمل أن يكون هذا المقال مفيدًا ، خاصة أنني كاتب ولقراء عمومًا. امين يا رب العالمين.

بوندوك أري ,28 ديسمبر 2020

مؤلف

أولية

ا. خلفية

الصدق هو السمة الرئيسية والرئيسية في العلاقة. الجميع يتوق إلى الصدق معه ، على الرغم من أنه يفعل شيئًا غير صادق في كثير من الأحيان. كلمة صادق هي تعبير كثيرا ما نسمع ونتحدث عنه. ومع ذلك ، قد تكون المناقشة تغطي الأجزاء الخارجية فقط ولم تمس المناقشة الأساسية للمعنى الصادق نفسه. الصدق هو أمر يتعلق بالقضايا الإسلامية سواء كان ذلك في العقيدة أو الأخلاق أو المعامله. حيث يكون للأخير العديد من الفروع مثل مشاكل البيع والشراء وحسابات الدفع وما إلى ذلك.

تعتبر التجارة ، في نظر الإسلام ، جانبًا من جوانب الحياة يتم تجميعها في مشاكل المؤاملة ، أي المشكلات المتعلقة بالعلاقات الأفقية في حياة الإنسان. من حيث المبدأ ، التجارة هي شكل من أشكال الأعمال المسموح بها وفقًا للتعاليم الإسلامية. تتم التجارة على أساس مبدأ الصدق ، الذي يقوم على نظام قيم مشتق من الدين الإسلامي والجوانب الروحية التي ترتبط دائمًا بممارسات التنفيذ ، ومن ثم فإن الأعمال التجارية التي تحدث ستعود بالفائدة على جميع الأطراف المعنية. ومع ذلك فإن المتاجرة تتم بطريقة غير شريفة ، وتحتوي على عناصر الغرر، فسيكون هناك الطرف المتضرر ، وممارسات أخرى مماثلة من الأمور المحظورة في الإسلام.


 

التجارة بالمبادئ في الإسلام

التجارة نشاط اجتماعي موجود منذ زمن سحيق ، ولا يمكن فصل حياة الإنسان اليوم عن التجارة ، لأنه بدون الاتجار بالبشر من الصعب تغطية نفقاتهم. تخيل لو لم يكن هناك من يتاجر ، فعند تلبية ضروريات الحياة مثل الطعام والملابس ، علينا أن نجد أنفسنا ونصنع أنفسنا ، أليس هذا صعبًا؟ لذلك مع وجود الاتجار يمكن تلبية احتياجات الإنسان بسهولة.

فيما يتعلق بهذا ، في الإسلام هناك مبادئ توجيهية في التجارة. الإسلام دين شامل ، لا تحتوي التعاليم الإسلامية على العبادة الروحية فحسب ، بل تشمل التعاليم الإسلامية جميع جوانب الأنشطة اليومية ، من الاستيقاظ إلى النوم مرة أخرى ، في الأسرة ، في التفاعل الاجتماعي ، في الحكومة ، وما إلى ذلك ، بما في ذلك التجارة. كل الهداية تأتي من القرآن وكتاب الله والحديث / سنة النبي محمد.

مبادئ التجارة

1. قانون المنشأ في المعملة جائز

قانون المتاجرة في العقد وشروطه ساري المفعول ما لم يُلغى ويحرمه الدين. قال الله تعالى في القرآن سورة البقرة الآية175 التي تعني "جعل الله البيع والشراء مشروعاً وحرم الربا.

2.خلق المنفعة

تجسد الثدييات اختيار الصالح الأكبر بالسماح للأقل ، ويرفض البشر الضرر الأكبر باختيار الأصغر. لذا فإن التجارة مع المبادئ الإسلامية ليس فقط من أجل الربح ، ولكن كيف يمكننا التجارة للتبرع أو العطاء للآخرين.

3.صادق وجدير بالثقة

الصدق والثقة من الصفات التي تجسدها الرسول في التجارة ، حتى أطلق عليه لقب "الأمين" أي شخص يمكن الوثوق به. وبهذه الخاصية ، أصبحت بضاعة النبي مطلوبة وموثوقة ومطلوبة من قبل المشترين. وهذه الصفة هي ما يجب أن نطبقه في التجارة على مثال الرسول الكريم ، تجنب المتاجرة بالكذب أو الغش لأنه سيكون لها أثر سوء على جميع الأطراف. حتى الرسول قال: "تجار أمناء وأمانة مع الأنبياء ، الشرفاء والشهداء". (رواه الترمذي)

4.الابتعاد عن الغرر / الغرر

الغرر عبارة عن غموض من حيث البضائع أو الأسعار أو الإيصالات. والغش والكذب وتقليص الحجم الشرعي حرام. ومثال الغرر: بيع الثمار حيث لا تزال الثمرة على الشجرة ، ولا يجزم كيف تكون الثمرة ، فيحرم مثل هذا. وأما تهديد الله لمن يخفض الميزان عند البيع ويطلب أكثر عند الشراء كما في سورة المطففين:1-3


وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ (1) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ (2) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ (3)

 

5.إتمام العقد / المعاملة

الوفاء بالوعود والوفاء بالمعاملات الإجبارية أو العقود القانونية مثل سداد الديون. قال الله تعالى في سورة المائدة :1

 يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُمْ بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ

 

6.عمل شاق

في التداول ، يجب أن تعمل بجد وأن تنفذ بإخلاص ، لأنه بذلك يمكنك تحقيق النجاح في التداول. يُظهر العمل الجاد مستوى عالٍ من الحماس والاستعداد للتقدم والتطور. في حين أن الإخلاص يحفظ العمل الجاد حتى لا يقع في هاوية الأخطاء والمعاصي.

القانون التجاري في الإسلام

من الحاجات الأساسية لكل فرد أن يأكل ويشرب أو كل شيء من أجل الحياة والبقاء ، فكل شخص ملزم ببذل ما في وسعه لتلبية جميع احتياجاته ، أي بالعمل في أي مجال مشروع بقصد الرزق في سبيل الله. تعتبر التجارة من أفضل وأشمل طرق الرزق ، ولكن في الإسلام ، هناك العديد من المهن التي ينظمها القانون الإسلامي ، وهي أنواع التجارة المختلفة المسموح بها وغير المسموح بها في الإسلام.

1.التجارة وفق الشريعة الإسلامية بتوصية الله

تنص التجارة في القرآن بوضوح على أن التجارة أو التجارة هي طريقة أمر الله بها لتفادي سلوك البشر الفاسق أو الاحتيالي ، مثل قانون تقليص الميزان في الإسلام مقابل شيء يخص إخوانهم البشر. كما جاء في سورة النساء :29

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا 

 

2.يجب أن تكون التجارة بقصد العبادة حتى لا تكون تقصيرا

وفي آية أخرى مثل سورة النور: 37

رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ 


3. يجب أن تتم التجارة وفقًا للقواعد الإسلامية

في التجارة كما ورد في القرآن ، سواء كانت تجارة غير نقدية بقواعدها ، أو كيفية استخدام النقود أو الأدب للعمل في الإسلام ، كما ورد في الرسالة التالية من سورة البقرة282، برمعمالة ( 179 ) ليس نقدا لفترة محددة ، دعك تدونها. ودع كاتب بينكم يكتب بشكل صحيح. ولا تتردد في كتابتها كما علم الله.

4.جني ربحًا معقولًا

كما أن الأدب في التجارة منظم بشكل واضح ، وهو أن البشر لا يفرطون في التجارة حتى ينسوا واجباتهم تجاه الله ، كما هو موضح في التوبة:24


  قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ

 

5.يجب أن تكون التجارة نزيهة وعادلة

في إجراء المعاملات التجارية ، يأمر الله البشر بأمانة وإنصاف. هذا الأمر التجاري وصفه الله كما في سورة هود 84-85 وكذلك في خطاب الأنعام152  الذي ينظم المقاييس والمقاييس في التجارة.

وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ 



من فضائل التجارة في الإسلام

1.التجارة هي وظيفة حلال

والبيع والشراء من الأشياء المباحة في الإسلام إلا إذا كان فيه عنصر الربا فيحرم.

في سورة البقرة آية 275 الله سبحانه وتعالى. قال:

 الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

 


2.التجارة تجلب النعم

الصدق هو الشيء الأكثر تأكيدًا في أنشطة البيع والشراء في الإسلام. إذا تم البيع والشراء على أساس الصدق ، فسيحصل كل من التاجر والمشتري على بركة. من حكيم بن حزام رضي رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: "لكل من البائع والمشتري الحرية في الاختيار طالما لم يتم الفصل بينهما. لذا ، إذا كان كلاهما صادقًا وشرح كل منهما الآخر بشكل صحيح ، فسيتم تباركهما في عملهما. أما إذا أخفيت عيوب وأكاذيب فستمحو نعمة البيع والشراء ”. (رواه البخاري ومسلم).

3.التجارة تحسن اقتصاد الشعب

عادة ما يشمل النشاط التجاري العديد من الأطراف ، من المستوردين والمنتجين والموزعين الكبار والصغار والسعاة والمستهلكين. سلسلة الأعمال هذه مفيدة لرفع اقتصاد الناس على مستوى العالم. يمكن للجميع العمل ويتمتع الجميع بقوتهم.

4.يضيف التداول البصيرة

لا يتم الحصول على المعرفة والبصيرة من الجامعات أو الكتب فقط. يمكن الحصول على دروس حقيقية والشعور بها مباشرة في الميدان. من خلال التداول ، سنحصل على رؤى من الأشخاص من حولنا ، سواء من شركاء العمل أو العملاء أو زملائنا التجار وغيرهم الكثير. كلما زاد حماسنا ونشاطنا ، كلما اتسعت رؤيتنا.

5.التجارة لتأسيس الصداقة

رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: "من أحب أن يوسع رزقه ويطيل عمره فليستمر في علاقة الصداقة".

من خلال التجارة ، لا تحصل على القوت الحلال فحسب ، بل تتعرف أيضًا على العديد من الأشخاص وتؤسس الصداقة والتعاون التجاري. يهتم الأشخاص من حولك بسمعة أصدقاء الضحى. إذا كان أصدقاء الضحى معروفين بالسمعة الطيبة ، والصدق ، والجدارة بالثقة ، وحسن الخلق ، فيمكن أن يجلبوا قوتهم على نطاق أوسع.

فوائد المتاجرة في الإسلام

يوجد الإسلام كصانع سلام في كل جانب ووجهة نظر ونشاط في حياتنا. ينظم الإسلام أيضًا كيفية ارتباطنا بالله سبحانه وتعالى. وتواصل مع البشر. سيكون من الجيد والمفيد لأنفسنا إذا كانت قيمة العبادة في أنشطتنا اليومية في نظر الله سبحانه وتعالى.

يوفر الإسلام فوائد في التجارة إذا كنا نعيشها على أساس المبادئ الإسلامية ، بمعنى أن التجارة التي نعيش فيها يجب أن توفر فوائد في العالم وفي الآخرة.

تشمل الفوائد العظيمة للتداول على أساس المبادئ الإسلامية ما يلي:

·       في التجارة ، سيتم اكتساب الكثير من الخبرة من حيث معرفة مكان العيش ومعرفة البضائع وغيرها. البحث عن المعرفة والخبرة في الإسلام أمر صعب للغاية.

·       استمرارية. يجب الحفاظ على الهدف الذي تم تحقيقه مع النمو كل عام حتى تتمكن الشركة من البقاء لفترة طويلة.

·       بركاته. كل الأهداف التي تحققت لن تعني شيئاً إذا لم يكن فيها نعمة. لذا فإن الأعمال التجارية في الإسلام تضع البركات كهدف أساسي ، لأنها شكل من أشكال قبول جميع الأنشطة البشرية. هذه النعمة دليل على أن الأعمال التي يقوم بها رجال الأعمال المسلمون قد حظيت بسرور الله سبحانه وتعالى ولها قيمة العبادة.

·       نمو. إذا تم تحقيق ربح مادي وأرباح غير مادية ، يجب على الشركة أن تسعى جاهدة للحفاظ على النمو بحيث يزداد دائمًا. يجب أن تكون الجهود المبذولة لزيادة هذا في ممر الشريعة ، وليس تبرير أي وسيلة.

·       الهدف من النتائج: المنفعة المادية وغير المادية.

هذا يعني أن الأعمال التجارية لا تبحث فقط عن أعلى ربح ممكن (قيمة مدنية أو قيمة مادية)، ولكن يجب أيضًا أن تكون قادرة على الحصول على مزايا غير مادية (مزايا أو مزايا) وتوفيرها لمنظمات الشركة (البيئة)الداخلية والخارجية ، مثل خلق جو من الأخوة والرعاية الاجتماعية. إلخ

·       فائدة

والمقصود ليس فقط توفير منافع مادية ، ولكن يمكن أن يكون أيضًا غير مادى. يرى الإسلام أن الهدف من الفعل ليس فقط الربح. لا تزال هناك ثلاثة توجهات أخرى ، وهي

§       يحاول المديرون تقديم مزايا إنسانية من خلال فرص العمل والمساعدات الاجتماعية )الصدقات( وغيرها من المساعدات.

§       القيم الأخلاقية النبيلة حتمية يجب أن تظهر في كل نشاط تجاري من أجل خلق علاقات الأخوة الإسلامية ، وليس فقط العلاقات الوظيفية أو المهنية.

§       تستخدم الأنشطة كوسيلة للاقتراب من الله سبحانه وتعالى.

§       كوننا تاجرًا ، في الأساس ، فإننا ننفذ السنة النبوية لأن رسول الله نفسه كان تاجرًا بالفعل. كان يتداول منذ أن كان مراهقًا حتى تلقى آيات نبوية.

§       فالتجارة عبادة لأننا بالمتاجرة رزقنا الأسرة على النحو الذي أجازه الله. أليس من واجب المسلم أن يكسب لقمة العيش الحلال.

§       التداول هو أيضًا ممارسة الصبر والامتنان والإخلاص كما لو أن التداول نحتاج إلى عمل شاق ومستعدون لتحمل مخاطر الربح والخسارة. والعمل الجاد سوف يدربنا على التحلي بالصبر. الربح سوف يدربنا على أن نكون ممتنين بينما الخسارة تدرب على الإخلاص لأن الخسارة قدر يأتي من الله.

§       سوف يدربنا التداول في جوهره على أن نكون أفضل عقليًا ، خاصة أنه سيولد ثقة قوية وحماسًا.

§       تدرب التجارة على المواقف الإيجابية مثل العمل الجاد ، والصدق ، والانضباط ، واللياقة ، والالتزام بالمواعيد ، والوفاء بالوعود.

استراتيجية لتصبح تاجرًا ناجحًا على رسول الله

لا يقتصر الأمر على الأعمال الروتينية والأنشطة العادية ، بل خلق الله البشر ليعبدوه. في مفهوم العبادة ، ندرك أن هناك نوعين من العبودية للخالق ، وهما علاقتهما بالله وإخوانه من بني البشر.

كتنفيذ للعلاقة بين إخواننا من البشر ، الشراء والبيع )معملة( هي علاقة حب بين مخلوقات أخرى. كما نصح رسول الله المسلمين بأن يصبحوا تجارًا. كما قال رسول الله "حقًا أفضل عمل هو التجارة". (رواه اليهقي)

استراتيجية التداول وفقًا لـرسول الله صلّى الله عليه و سلّم

أولا ، كن صادقا. وقال رسول الله في حديث رواه الترمذي: "إن التجار يربوا يوم القيامة على أنهم مجرمون إلا التجار الذين يتوكلون على الله ويصنعون الخير ويصدقون" (رواه الترمذي.)

يُعرف رسول الله بطبيعته الصادقة ، بما في ذلك في التجارة. لم يقلل أبدًا من جرعة بضاعته ، وبدلاً من ذلك أضافها حتى يكون المشترون سعداء بخدمه. هذا بالتأكيد يجعل المشترين سعداء ويحبون التسوق في محل النبي.

يتحدث دائمًا عن مزايا وعيوب شروط تداوله للعملاء ، بحيث إذا كان مشترى هذه السلع على الأقل يعرفون بالفعل. هذا هو مصدر لقب الأمين الذي حصل عليه من ناحية برموامالة.

ثانيًا ، بيع البضائع بنوعية جيدة. في عالم التجارة ، إلى جانب كمية البضائع عالية الجودة ، من المهم جدًا الانتباه إليها. سيؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة العنصر. الكمية والجودة هي نقاط جذابة للمشترين.

لا يبيع رسول الله أبدًا البضائع المعيبة لأنه سيضر بالمشتري. لذلك ، فإن رسول الله يهتم بشدة ويهتم بجودة البضائع معه. كما في حديث ابن ماجه ، سمع عقبة بن أمير رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "المسلم أخ للمسلمين ، لا يحل للمسلم أن يبيع لصديقه سلعة بها عيوب ، إلا إذا أوضح ذلك (رواه ابن ماجه)

ثالثًا ، استفد وفقًا لذلك. يفكر التجار بشكل طبيعي في فوائد تجارتهم. ومع ذلك ، فليس من غير المألوف أن يقوم التجار بجني أرباح أو أرباح عالية دون التفكير في مصير المشتري. لم يكن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أثناء التجارة يبحث عن الربح فحسب ، بل كان يبحث أيضًا عن البركة من مبيعاته.

كما قال الله سبحانه وتعالى في سورة الشرى :20

 مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ



رابعًا ، لا تستسلم بسهولة. كما قال اله سبحانه وتعالى سورة يوسف 87:

 

  يَابَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الكَافِرُونَ

 

هذا الموقف ضروري للغاية عند إدارة أي عمل ، بما في ذلك التداول. لن يكون المتداول ناجحًا إذا شعر بالإحباط بسهولة. ضع في اعتبارك أن كل عمل يتطلب دائمًا عملية. لذلك يتطلب الأمر الصبر في عيشه

 

إغلاق

من الشرح أعلاه يمكن للكاتب أن يستنتج أن الإسلام يحرم أشكال الغش سواء في التجارة أو البيع أو البيع أو في معاملات أخرى. يجب على المسلم أن يكون أميناً في جميع شؤونه لأن الإخلاص في الدين أعلى في القيمة من جميع المساعي الدنيوية. يوضح الإسلام أن الصدق يقف دائمًا بحزم على مبدأ الحق الذي يجلب النعم. الصدق مهم جدًا للتجار المسلمين لزيادة أرباحهم وتشجيع تحسين جودة المنتجات وخدمات المبيعات. الصدق سيجلب الهدوء والصفاء ، وإلا فإن عدم الأمانة ستثير الشك وسوء الحظ.

 

 

قائمة المصادر والمراجع

https://www.kompasiana.com/basirhn/5f1345db097f363ffd5b6dd3/berdagang-dengan-princip-fiqih-muamalah-dalam-islam

https://dalamislam.com/hukum-islam/hukum-dagang-dalam-islam

https://duniahalal.com/blog/index.php/2018/12/17/6-keutamaan-berdagang-dalam-islam/

https://ibtimes.id/strategi-menjadi-pedagang-sukses-ala-rasulullah

 

 

 

Haulia Nurul Islamia, adalah alumni Pesantren Tahfizh dan Ekonomi Islam angkatan 4,  Mahasiswa jurusan Islamic Economic Law, STEI SEBI- Depok.

 

Tidak ada komentar:

Posting Komentar